قراءة في كتاب ابن البراج الطرابلسي
تصغير الخط
تكبير الخط
طباعة الصفحة
  
 
 

بدأت قصة هذا الكتاب مع السيرة المدهشة لسلف ابن البرّاج، الرائد الكبير محمد بن علي الكاركجي الطرابلسي (ت:339ه 1057م). فأثناء همل الباحث عليها، بدأت تتكشف أمام عينيه عفواً بعض المعالم الضائعة لسيرة بلديّه وخَلَفِه في بلدهما "طرابلس" عز الدين عبد العزيز ابن البرّاج. مما كون لديه حافزاً وأملاً بأن ينجح في تجاوز معطيات المصادر الضئيلة عنه، وبأن يكتب على سيرته الحافلة بجلائل الأعمال.

ونحن نعرف من تجاربنا، أنه ما من تفاعل أعمق وأبعد أثراً من ذلك الذي يجترحُهُ ويقوده ويرعاه المثقف المُنتَمي العضوي، المسكون بهموم ومُشكلات قومه، العامل الذي يؤدي إلى تقدمهم، وفق مفهومه للتقدُّم. خصوصاً حين يكون مالكاً لحس ورؤية القائد الموجّه، وقدرة على بث فكره، وبعث الناس من حوله على الانقياد له. إذ ذاك يوجّه جهدَه باتجاه مواضع الخلل أو النقص بالضبط فيسدّها، أو الإمكانات فينمّيها. وبذلك يمنح قومه منطلقاً جديداً نحو عالمٍ مختلف وأفضل من وُجهة نظره على الأقل. وبهذا المنظور يكون ابن البراج، وأي مثقف منتمٍ  عاملٍ من أمثاله، أحق بالعناية من كل الذين يسوّد التاريخ الرسمي الصحائف بهم. لا لغرضٍ إلا ليوهمنا أن هؤلاء هم المُمثّلون الحقيقيّون لحركة التاريخ. ويا لبُعد هذا المذهب عن الحقيقة.

المغزى الأساسي الذي عملتْ هذه الدراسة على بيانه، هو أن المثقّف المُنتمي يمكن أن يكون عامل تغيير وتقدّم، كما يمكن أن يعكس  التأثير الإحباطي لبعض العوامل التاريخية. أعني بهذا، فيما يخص الوضع الذي واجهه ابن البراج، الحالةَ الفصامية التي انتهتْ إليها ثقافة أوسع الجماهير، في المنطقة التي عاش ونشأ وعمل فيها، والتي كان عِمادها التشيّع. وذلك إذ انفصلتْ عن مصادرها في "العراق". وعجزتْ، حتى سلفه الرائد الكراجكي، عن أن تُنجب المثقف الذي يتولّى التّسامي بها وتنظيرها وتوظيفها. فكان من المحتوم أن تذبُل وتضمحل. بحيث لم يبقَ منها حيّاً مع الوقت إلا بعض عناوينها، وفي رأسها ولاءٌ فارغ من أي مضمون عملي لأهل البيت (عليهم السلام). أضعف وارقُّ من أن يُترجِم نفسه في منظومة فكرية كلامية، وفي موجّهٍ وناظمٍ سلوكيّ الفقه.

 

من كتاب "ابن البراج الطرابلسي" للشيخ د.جعفر المهاجر

لقراءة الكتاب: https://mobdie.org/article.php?id=11&cid=14

أو يمكنكم التوجه إلى موقع مركز بهاء اليدين العاملي (مبدع) (بعلبك – حي الشيخ حبيب) للحصول على نسخة ورقية من الكتاب.

 

لمتابعة نشاطات مركز بهاء الدين العاملي (مبدع):

فايسبوك: https://www.facebook.com/baha2addni

واتساب: https://chat.whatsapp.com/IuVrEW75RfVDVIwFIAGOPD

تيليغرام : https://t.me/+Lci14I49Q7s1YmI0

يوتيوب: https://www.youtube.com/@mobdie

 


الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد