السيرة الذاتية لسماحة الشيخ الدكتور جعفر المهاجر وبعض مؤلفاته
تصغير الخط
تكبير الخط
طباعة الصفحة
  
 
 

سيرتي الذاتية

محمد جعفر بن سليمان المهاجر .

 

وُلدت في "بعلبك" بتاريخ 28/3/1940ميلاديّة . وقد سجّل جدي الشيخ حبيب رضوان الله عليه تاريخ مولدي على الغلاف الداخلي لكتاب الأنوار النعمانيّة للجزائري . وعقّب بأنه في لحظة مولدي كان يقرأُ في الكتاب أخبار ظهور المهدي عجّل اللهُ فـرجه ، وأنّه تفأل بذلك خيراً .

بعد أن أتممتُ بعض الدراسة في المدرسة الابتدائية المحليّة ، ابتعثني الجد سنة 1952م إلى "النجف الأشرف" لغرض الدراسة ، حيث انتسبتُ إلى حوزتها . وأثناء أحد عشر سنة تقريباً من الإقامة فيها حضرتُ على عددٍ من معارف أساتذتها . أبرزهم في المراحل العليا ، السيّد أبو القاسم الخويي في الفقه وأُصوله ، والسيّد محمد باقر الصدر في الفقه . ونلتُ إجازةً من كلٍ منهما . بعد أن حضرتُ في الفلسفة وعلم الكلام على الشيخ محمد رضا المظفّر. وفي أصول الفقه على السيّد محمد تقي الحكيم . وفي الفقه على الشيخ محمد  تقي الإيرواني . كما انتسبتُ إلى "كليّة الفقه" في دورتها الأُولى إلى أن نلتُ إجازتها سنة 1962 .

على الأثر عدتُ إلى الوطن حيث عُـيّـنتُ في سلك القضاء الشرعي الجعفري . وفي الأثناء انتسبتُ إلى عددٍ من كليّات الجامعات في "بيروت" . فدرستُ اللغات وأصول البحث في علم التاريخ . إلى أن نلتُ شهادة الكفاءة (الماجستير) في البحث التاريخي على كتابي الهجرة العامليّة إلى إيران في العصر الصفوي أسبابها السياسيّة ونتائجها الثقافيّة . ثم دكتوراه الدولة من الدرجة الأُولى على كتابي جبل عامل بين الشهيديَن .

بعد ذلك انصرفتُ إلى التصنيف . حيث أصدرتُ وحقّقتُ ونشرتُ عدداً من الكُتُب ، كلّها في التاريخ الشيعي السياسي والثقافي . سنقــفُ عليها فيما يلي .

في السنة 1914م أسّستُ في بعلبك "مركز بهاء الدين العاملي للبحوث والدراسات والتدريب" . تبرّكاً بذلك العلم الكبير بمناسبة أنه وُلد وعاش بضع سنين من زمن الصبا في هذه المدينة . واضعاً نصْبَ عينيّ أن أُربّي عدداً من الباحثين على أُصول البحث العلمي في التاريخ وعلم الاجتماع ، لافتقارنا الشديد محلّيّاً إلى هذا النمط من الباحثين . وما نزال نسعى إلى هذا الهدف ، وسط صعوبات جمّة ، ناشئة من الظرف السياسي ــــــ المعاشي المحلّي البالغ الإضطراب . سائلين المولى سبحانه العونَ والمدد .

 

 

مصنّفاتي

1 ــــــ الهجرة العامليّة إلى إيران في العصر الصفوي ، أسبابها التاريخيّة ونتائجها السياسيّة والثقافيّة . ترجمته إحدى الجامعات الأميركية إلى الانكليزية ، ونشرته نشرةً داخليّة . كما سطا عليه أحدُ الباحثين في  إيران فترجمه إلى الفارسيّة . لكنّه نسبه إلى نفسه .

2 ــــــ التأسيس لتاريخ الشيعة في لبنان وسوريا . عالج إشكاليّة انتشار التشيّع فيهما . وبذلك سدّ فراغاً مُزمناً ، كان فيه تاريخنا عبارة عن أسطورة من بضع كلمات ، تقول أن انتشار التشيع هناك يرجع إلى أبي ذر الغفاري . فأثبتنا في كتابنا هذا أنه بسبب الهجرات إليه . وفي رأسها الهجرة الهمْدانية الكبري . وقد بات الكتابُ اليوم كتاباً مرجعيّاً .

3 ـــــ جبل عامل تحت الاحتلال الصليبي . أرّخ لمدة قرنين تقريباً من تاريخه . كان أثناءها خاضعاً لاحتلالٍ استيطاني قادمٍ من أوروبا .

4 ــــــ جبل عامل بين الشهيديَن . أرّخ لفترة النهضة من تاريخه التي بدأت ببطل النهضة الشهيد الأول ، وخُتمت بالشهيد الثاني رضوان الله عليهما . فعالج تلك الأُعجوبة التي حصلت فيه خلافاً لكل ما نعرفه من آليات ابتداع نهضة . وهو الذي كان قبلها بلداً صغيراً فقيراً معزولاً مُهمّشاً خارجاً لتوّه من احتلال اجنبي قاهر . وقد نال الكتاب من الجمهورية الإسلاميّة جائزة كتاب السنة (كتاب سال) . ولكنّه من أسف تُرجم إلى الفارسيّة ترجمةً في الغاية من السوء .

5 ــــــ كربلا إليكم الحقيقة . روايةٌ لتاريخ وقعة الطفّ وشهادة سيد الشهداء عليه السلام . عملنا فيه على تحريرها ممّا علق فيها ممّا ليس منها . وإنما هي إضافات ترمي إلى غاياتٍ وأغراضٍ تُسئ إلى عظمة ونُبل الواقعة .

6 ـــــ موكب الشهادة . روايةٌ دقيقةٌ للأحداث المُتتابعة زماناً ومكاناً التي سبقت وقعة الطف . ابتداءً من خروج الإمام الحسين عليه السلام من "المدينة" إلى شهادته في "كربلا" .

7 ــــــ موكب الأحزان . روايةٌ تاريخيّة ـــــــــ طوبوغرافيّة لحركة موكب سبايا "كربلا" الذي سيق من "الكوفة" إلى "دمشق" . تُرجم إلى الفارسيّة ترجمةً جيّدة ، ونُشر بعنوان (كاروان غمّ) .

8 ـــــ الشعر الحسيني البُكائي المُبكّر. ديوانٌ جمع ما وصل إلينا من شعر، نظمه شعراءٌ أكثرهم مجهولون ، على أثر واقعة الشهادة . مع ماينطوي عليه من دلالات ، أرّخت ضمناً لِما خفي من ردود الفعل الهائلة على فظاعة الحدث .

9 ـــــ أسماء الشيعة وما فيها من دلالاتٍ تاريخيّة . تسمّى أتباع أهل البيت عليهم السلام أو سُمّوا بعددٍ كبيرٍ جدّاً من الأسماء . في هذا الكتاب عالجنا هذه الظاهرة الغريبة . وأرجعنا كلَّ اسمٍ منها إلى المناسبة الصحيحة أو المزعومة والسبب الكامن في كلّ اسمٍ منها .

10 ــــــــ التاريخ السّـرّي للإمامة . دراسةٌ غير مسبوقة على الجانب المكتوم من أعمال الأئمة المُتوالين عليهم السلام ، منذ الإمام الصادق عليه السلام . وهوية التنظيم السّرّي الذي أسسوه وتوالوا على رعايته .

11 ـــــ نشأةُ الفقه الإمامي ومدارسه . وفيه وصفٌ للحركة الفكريّة المتنقّلة ، التي بدات في "قُـــمّ" على نقد الحديث وتبويبه ، وانتهت في "جبل عامل" فقهاً استنباطيّاً ، مروراً بمدرستي "بغداد" و "الحلّة" .

12 ــــــ ستة فقهاءٍ أبطال . ترجمةٌ لستةٍ من كبار فقهائنا ذوي الأثر ، بحيث استحقّ كلٌّ منهم صفة (بطل) بالمعنى التاريخي للكلمة .

13 ــــــ  ثمانية فقهاءٍ رُوّاد . أثناء الحركة الفكريّة التي وصفناها في كتابنا نشأة الفقه الإمامي ومدارسه ثمة رُوّادٌ أفذاذ نراهم عند المفترقات . في هذا الكتاب نُعرّف بأولئك الرواد ووجه ريادتهم .

14 ــــــ الكراجكي ، عصره ، سيرته ، عالمه الفكري ومصنفاته . العالم الطرابلسي المؤسّس . أوّلُ مَن أقام الصّلة بين التشيّع الشامي الخابي والتشيع الكلامي الفقهي في "بغداد" . هذا الكتاب بيانٌ لأعماله وفضله في هذا النطاق .

15 ـــــ ابن البرّاج الطرابلسي . هو الذي تابع مشروع سابقه بحيث جعل من مدينته "طرابلس" مركزاً علميّاً للشيعة في أقطار "الشام"  .

16 ــــ الشهيد الأول محمد بن مكي الجزيني . هو ثالثُ أبطال نهضة التشيّع في المنطقة الشاميّة وأبعدهم أثراً . في هذا الكتاب تعريفٌ بسيرة وأعمال هذا الكبير .

17 ــــ شيعة لبنان . في التاريخ المُيسّر ، المكتوب بلغةٍ سهلة . عملنا فيه على قراءةٍ سهلةٍ لدخول التشيّع "لبنان" وضروب تطوّره حتى اليوم .

18 ــــــ رجال الأشعريين من المُحدّثين وأصحاب الأئمة . فيه تعريفُ برجال هذه الأسرة العظيمة وفضلها الباقي في تأسيس " قُــمّ " لتكون أوّلَ مركزٍ علميٍّ شيعيّ .

19 ــــــ مالك الأشتر ومقامه في بعلبك . بحثٌ على الضريح الكائن في بعلبك ، المنسوب عند أهلها لــ "سيدي مالك" . وإثبات أنّه ضريح مالك الأشتر رضوان الله عليه ، بأدلّةٍ تاريخيّةٍ قويّة .

ترجمه إلى الفارسيّة موسى دانش دون مراجعتنا . ترجمةً تلعّب فيها حتى باسم الكتاب ، بحيث أبعـده عـن غـرضه . ومن المؤسف أن تُنشر الترجمة في إيران من مؤسّسةٍ مشهودٍ لها بالضبط والكفاءة. مع أن أربابها يعرفونني جيداً .

 20 ـــــ مسجد ومشهد رأس الإمام الحسين عليه السلام في بعلبك . دراسةٌ على المسجد الخَرِب

 الكائن في بعلبك . وإثبات أنه في الأصل أحدُ المشاهد الكثيرة التي نصبها الناس حيثما حلّ موكب سبايا يوم كربلا المُتجه إلى دمشق .

21 ـــــ أعلام الشيعة . موسوعةٌ شاملة ترجمنا فيها باختصار لكلّ الذين ينطبق عليهم اسمُ الكتاب، مع تذييل كل ترجمة بمصادرها لمَن يريد التّوسُّـع .

طُبع حتى الآن مرتين . أضفنا في الثانية منهما الترجمة للذين جدّوا بعد إصدار الطبعة الأُولى ، ممّن ينطبق عليهم شرطُ الكتاب . وفي النيّة ، إن شاء الله ، إصدار طبعةٍ له كل خمس سنوات .

22 ـــــ الشيعة في العالَـم . تتبّعنا فيه مواطن انتشار الشيعة في العالَم موطناً موطناً . مع الاعتناء بذكر البارزين من مؤسساتهم ومعارفهم . بعد الوقوف على كيفيّة وصول التشيّع إليه .

23 ــــــ شيث بن آدم ومقامه في بلدة "النبي شيث" . الحقيقة أن هذا الكتاب قد تجاوزناه بمسافةٍ كبيرةٍ في كتابنا الآتي الذكر على "كرك نوح" . لكنّنا إنما نذكره الآن على سبيل الأمانة العلميّة .

24 ــــــ الإمامُ الهُمام علي الهادي عليه السلام . السيرة الحافلة والمُدهشة غير المسبوقة لمَن حمل طوال خمسٍ وثلاثين سنةٍ عبءَ قيادة ورعاية الشيعة وتنظيمهم السّرّي في الأقطار . وبذلك هيّأ بكامل الجدارة للفترة القادمة ، حيث ستنتهي ، بعد الإمامة القصيرة لابنه الحسن عليه السلام ، فترةُ الحضور العلني للإمامة .

25 ـــــ كرك نوح ومقام نوح فيها ، القصّة الحقيقيّة للطوفان . دراسةٌ على صحة نسبة الضريح المنسوب إلى النبي نوح عليه السلام في بلدة "كرك نوح" . عنينا فيها بإيراد القصة الحقيقية لطوفانه ، استناداً إلى الكتاب العزيز ومختلف المصادر البلدانيّة والمرويّات الشفويّة والأدبيّات .

26 ــــــ السّـرُّ الكبير وراء كربلا . دراسةٌ حافلةٌ بالمُفاجآت ، تضربُ الكثير من الانطباعات الكاذبة الشائعة في تاريخنا المكتوب ، وعبرَه في الأذهان . تصِفَ المشروع العامل على الرّدّة الشاملة لكل المنطقة الشاميّة عن الإسلام ، والعودة بها إلى الحكم الرومي في "القسطنطينيّة" ، بقيادة منصور بن سرجون الكلبي ، الذي عُرف فيما بعد ، ولا يزال ، بالقديس يوحنّا الدمشقي . هو الذي ربّى يزيد ودرّبه وقاد خُطاه في ذلك السبيل . فأتت شهادة سيّد الشهداء عليه السلام ردّاً على المشروع ، قضى عليه قُبيل وصوله إلى مقاصده .

27 ــــــ أسرارٌ تاريخيّة كامنةٌ في أسماء . بحثٌ طريفٌ يتناول أسماءَ شائعة في "لبنان" لأُسراتٍ ومواقع شيعيّة ، كاشفاً ما تكتمه ممّا هو من خفايا  تاريخنا .

وهذه الكتب الثلاثة هي الآن قيد الطباعة .

 

 

ترجمة وتحقيق

1 ـــــ تاريخ الشيعة في لبنان وسوريا والجزيرة . ترجمةٌ عن الفرنسيّة . مؤلفه محمد حماده الذي نال عليه درجة الدكتوراه من جامعة السوربون بإشراف دومينيك شفاليه . والحقيقة أن هذا الكتاب الرّائد أسّس للدراسات التالية في نطاقه .

2 ــــ الشيعة في لبنان تحت الحكم العثماني . ترجمةٌ عن الانكليزيّة . مؤلفه صديقنا الباحث الألماني الأصل الكندي اليوم ستيفان وينتر . الذي اتصف في غير بحثٍ له بالغيرة المُخلصة على تاريخنا في "لبنان" ، وبكشف كلّ ضروب التزوير والاختلاق والتحريف ، التي ارتكبها في حقنا عددٌ من أشباه المؤرخين في هذا النطاق . 

3 ـــــ التعليق . تحقيقٌ لمخطوطةٍ ضخمةٍ فريدةٍ في التأريخ اليومي لمدينة "دمشق" . نشر منها (المعهد الفرنسي للدراسات العربية في دمشق) أربع مجلّدات . وما يزال الباقي في عُهدة المُحقّق .

4 ـــــ دراستان على تاريخ الشيعة في جبل لبنان . لصديقنا وينتر نفسه . ترجمناها وهي الآن قيد الطباعة .

5 ــــــ تحقيق ونشر مخطوطة أزهار الياسمين في مشاهير آل شمس الدين للمرحوم الشيخ رضا شمس الدين . وكان قد أودعني المخطوطة قبل وفاته أيام الدراسة في النجف الأشرف .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 


الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد